نظام التشغيل ويندوز 10، أهم مميزاته ومقارنة بين إصداراته المختلفة

يتيح نظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز 10 (10 Microsoft Windows) خاصية الاستخدام المجاني لنظام تشغيل Windows وذلك خلال عام واحد منذ بداية الاستخدام وذلك للأشخاص التي تستعمل 7 Windows و 8.1 Windows، وتمنح مايكروسوفت دعم كبير لـ 10 Windows وذلك خلال سنوات تشغيل الجهاز سواء كان جهاز كمبيوتر شخصي أو لاب توب أو هاتف محمول، وتعتبر خاصية الدعم لنظام التشغيل تغيير مفاجئ ومميز عن النظام السابق، حيث بدأت معظم الشركات منح الكثير من الخدمات بدلًا من اعتبارها منصة فقط.

نظام التشغيل ويندوز 10، أهم مميزاته ومقارنة بين إصداراته المختلفة

نظام التشغيل ويندوز 10، أهم مميزاته ومقارنة بين إصداراته المختلفة

نظام التشغيل ويندوز 10، أهم مميزاته ومقارنة بين إصداراته المختلفة

نظام التشغيل ويندوز 10، أهم مميزاته ومقارنة بين إصداراته المختلفة

أفضل مميزات نظام التشغيل ويندوز 10

نظام تشغيل واحد

يعتبر Windows 10 من الأجهزة التي تستخدم نظام تشغيل واحد ومتجر واحد حيث يمكن استخدام نظام التشغيل مع الكثير من أجهزة التشغيل المختلفة مثل الأجهزة المكتبية أو اللاب توب أو الهواتف المحمولة كما يمكن تشغيل الكثير من ألعاب إكس بوكس لذلك يعتبر نظام التشغيل مناسب للاستخدام مع مختلف الأجهزة.
 

متجر واحد

يعتبر متجر Windows 10 متجر متكامل لمعظم منصات التشغيل لذلك فيمكن تحميل التطبيقات المختلفة على جميع أنواع أجهزة التشغيل بسهولة كبيرة.
 

قائمة ابدأ

استطاع نظام Windows 10 من إعادة استخدام قائمة ابدأ ولكن تم تغير واجهة المترو لجعلها قائمة أنيقة وجذابة بدلًا من الواجهة التي تستعمل مع نظام Windows 8/8.1 والتي اعترض عليها معظم المستخدمين.
 

خاصية البحث في قائمة ابدأ

الآن يمكنك استخدام خاصية البحث من خلال قائمة ابدأ أثناء تشغيل الإنترنت فقط وسوف تلاحظ ظهور نتائج البحث بشكل فورى وذلك بدلًا من البحث في النظام عن التطبيقات التي تريدها.
 

زر Task View

الآن أصبح النظام يحتوى على عدة أقسام موجودة أمامك على الشاشة كي تساعدك على الدخول إلى مختلف النوافذ والتطبيقات بكل سهولة.
 

إمكانية الانتقال من نظام Windows 7 بسهولة

يعتبر نظام windows 7 من أهم الأنظمة التي يتم استعمالها بشكل متواصل لذلك استطاعت مايكروسوفت من تفعيل خاصية التحويل من نظام Windows 7 إلى نظام Windows 10 الحديث بكل سهولة، كما أن مستخدمي نظام Windows 7 سوف تستطيع التعامل مع واجهة النظام بشكل ميسر.

 
[wbcr_php_snippet id=”1311″]
 

مقارنة بين إصدارات Windows 10 المختلفة

ويندوز Windows 10 Home

يعد هذا الإصدار هو الإصدار الإفتراضي والرئيسي لنسخ Windows 10، حيث يتوفر لكافة أجهزة اللاب توب والأجهزة المكتبية واللوحية، ومتاح تحديثه بشكل مجاني.
 

ﻭﻳﻨﺪﻭﺯ Windows 10 Pro

يعتبر هذا الإصدار من أهم الإصدارات المتطورة التي تحتوى على العديد من المميزات الغير موجودة في إصدار Windows 10 Home، ومن أهم مميزات هذا الإصدار هو الاتصال بجهاز الكمبيوتر عن بعد والتحكم الكامل بالجهاز والتطبيقات الموجودة عليه، ويعتبر هذا الجهاز مخصص للاستخدام داخل الشركات الصغيرة، وأيضًا من المميزات المهمة في هذا الإصدار هي خاصية “Windows Update for Business” حيث يستطيع المستخدمين من التحكم في تحديثات ويندوز الجهاز بشكل مستمر وفعال.
 

ويندوز Windows 10 Enterprise

يعتبر هذا الإصدار الأفضل لأصحاب الشركات المتوسطة أو الكبيرة، ويحتوى هذا الإصدار على بعض المميزات والإمكانيات الغير موجودة في إصدار ويندوز pro ومن أهم تلك الإمكانيات ما يلي: Operating System Deployment, Comprehensive Device, App Management.
 

ﻭﻳﻨﺪﻭﺯ Windows 10 Mobile

يعتبر هذا الإصدار مخصص لأجهزة الهاتف المحمولة واللاب توب التي لا تزيد مقاس شاشته عن 8 بوصة، كما يستطيع مستخدمي ويندوز 8.1 من التغيير إلى هذا الإصدار بدون دفع رسوم خلال الفترة الأولى من الاستخدام.
 

ويندوز Windows 10 Mobile Enterprise

يتشابه هذا الإصدار مع إصدار Windows 10 Enterprise فى بعض المميزات ولكن تم تحديثه من جانب شركة مايكروسوفت لأجهزة المحمول وأجهزة الكمبيوتر المحمولة صغيرة الحجم.
 

ويندوز Windows 10 Education

تم إصداره من قبل ويندوز 10، كما تم تصميم هذه النسخة كى يستعمله الطلاب والمعلمين داخل الهيئات المدرسية ويحتوى على العديد من المميزات المخصصة للعمل المدرسى فقط.
 

ويندوز Windows 10 IoT Core

وهو آخر إصدار تم تصميمه من قبل ويندوز 10، وهو مخصص لاستعمال الإنترنت فقط، كما أنه يحتوى على الأجهزة الصغيرة مثل الراسبيري باى المخصصة للروبوتات والمستشعرات ويمكن تصميمه للعمل داخل ماكينات الصراف الآلي ونقاط التجزئة.

 
[wbcr_php_snippet id=”1311″]
 

We will be happy to hear your thoughts

اضافة تعليق

البيت العربي