نظارات الواقع الافتراضي الثلاثية الأبعاد، أهم مميزاتها والمتعة في استخدامها

النظارة ثلاثية الأبعاد، أو نظارة العالم الافتراضي كما تعرف؛ هي نظارات تجعل العالم من خلالها أكثر واقعية، وذلك عندما يتم رؤية الأفلام من خلالها يكون معتمد على تقنيات ثلاثية الأبعاد، بمعني أنه عندما يشاهد الأشخاص الأفلام من خلالها تجعل الفرد يشعر وكأنه بداخل موقع الفيلم نفسه وأنه في التصوير، وليس مجرد أنه يشاهد الفيلم من خلال شاشة الهاتف، أو الكمبيوتر، أو شاشة سينما، أو عند القيام بلعبة معينة، من خلال أجهزة الهاتف المحمول المختلفة، فإنها تشعر المشاهد، أو من يقوم بالعب من خلال الهاتف أنه جزء من الحدث نفسه وأنه جزء من أفراد اللعبة واقعياً، وهذا ما يسمى بالعالم الافتراضي.

نظارات الواقع الافتراضي الثلاثية الأبعاد، أهم مميزاتها والمتعة في استخدامها

نظارات الواقع الافتراضي الثلاثية الأبعاد، أهم مميزاتها والمتعة في استخدامها

كيفية عمل النظارات ثلاثية الأبعاد

بسبب بعد المسافة بين العيون لا يمكن أن ترى العين غير صورة ثنائية الأبعاد لكل شيء أو أي جسم تراه، وكل عين سوف ترى صورة مختلفة قليلاً عن العين الأخرى، وبالتالي هنا سيأتي دور المخ أو العقل في أن يستوعب الاختلاف بين الصورتين، فيقوم المخ بدوره من استيعاب ذلك البعد بشكل أكبر، ويعمل العقل اندماج لصورتين معاً وبالتالي سوف يكون الشيء أو الجسم المنظور له أوضح وأقرب، وذلك نتيجة تكون صورة ثلاثية الأبعاد، ومن هنا جاءت طفرة صناعة النظارات ثلاثية الأبعاد، فعندما يتم تصوير الأفلام السينمائية يكون التصوير لنفس المشهد بأكثر من كاميرا وتكون الكاميرات متباعدة عن بعض، وذلك مثل رؤية العين البشرية تماماً، ومن هنا نستطيع أن نتخيل كيفية عمل النظارة ثلاثية الأبعاد؟ وهي بأن النظارة تقوم بفصل الصور المندمجة مسبقاً أثناء التصوير وجعل كل عين تري صورة مختلفة عن العين الأخرى، وبالتالي هنا يعتقد المخ بأنه يرى صورة ثلاثية الأبعاد، أو شكل مجسم.

 
[wbcr_php_snippet id=”994″]
 

مميزات وخصائص النظارات ثلاثية الأبعاد

  • أحدثت النظارة طفرة كبيرة في عالم التكنولوجيا والتقنيات الحديثة، ووجدت شهرة وشعبية كثيرة لمن هم يحبون المغامرة والعيش في أجواء العالم الافتراضي، من مشاهدة الأفلام وممارسة الألعاب الثلاثية الأبعاد وأصبحت جزء أساسي من هواياتهم المفضلة.
  • تنافس الشركات المنتجة لنظارة في تقديم كل ما هو جديد وبتقنيات ورؤية ثلاثية بزاوية تختلف عن الأخرى، وبصورة أوضح.
  • جعل الأشخاص يعتقدون أثناء ارتدائها أنهم بالفعل يعيشون في عالم مختلف عن عالمنا، فقط في العالم الذي يشاهدونه، ويعيشون معه المغامرة.
  • نظراً لنجاح الكبير الذي حققته النظارة تستخدم النظارة في الترويج للسياحة، وإنتاج نظارات خاصة للاستخدام الحربي والعسكري، واستخدامها في عالم الفضاء الخارجي.
  • خضوع النظارات لاستخدامها في تجارب علاج الأمراض النفسية والعصبية.عيوب النظارات الثلاثية الأبعاد
  • لا يوجد مخاطر عالية، أو ظهور مشاكل نفسية وعصبية على هواة لبس النظارة ومحبيها.
  • كثرة استخدام النظارة لأوقات طويلة، قد يشعر المشاهد بالتعمق والتوغل في العالم الافتراضي الذي يكون بداخله أثناء ارتدائه النظارة.
  • نتيجة الاستخدام الطويل لنظارة يسبب الإرهاق وضعف التركيز والتوتر قليلاً.
  • حدوث ضعف لنظر، أو قصر في رؤية العين على الأفراد بشكل عام، وعلى الأطفال بشكل خاص؛ نتيجة التعرض المباشر لشاشة الإلكترونية، مثل أي أعراض تحدث نتيجة التعرض لشاشات الإلكترونية المختلفة، كالهواتف المحمولة، أو أجهزة الكمبيوتر المختلفة.

 
[wbcr_php_snippet id=”994″]
 

الأنواع المختلفة لنظارات ثلاثية الأبعاد المختلفة

نظارة ثلاثية الأبعاد من ماركة Oculus Rift

أهم ما يميز هذه النظارة أنها تتصل بجهاز الحاسب الآلي مباشرتاً، دون التقيد بوجود الهاتف المحمول، وهذه النظارة توضح الرؤية بصورة دقيقة وعالية ويصل ترددها حوالي تسعون هرتز في الثانية.
 

نظارة ثلاثية الأبعاد من ماركة Sony Play station VR

وتتميز النظارة بجودتها العالية ودقتها، فهي تستخدم في الألعاب، ومتشابهة كثيراً مع البلاي ستيشن، لذلك خصصت للألعاب.
 

نظارة ثلاثية الأبعاد من ماركة Samsung Gear VR

تعتبر هذه النظارة من النظارات الثلاثية الأبعاد الأكثر تطوراً، وهي تعمل مع الهواتف المحمولة الذكية، والمتطورة.

 
[wbcr_php_snippet id=”994″]
 

We will be happy to hear your thoughts

اضافة تعليق

البيت العربي