معايير اختيار اللوحة الأم أو اللوحة الرئيسية (Motherboard) للكمبيوتر وأهميتها

إن اختيار القطع التي يتكون منها جهاز الكمبيوتر أمر غاية في الخطورة، حيث أن التهاون في اختيار بعض القطع قد يجعل الجهاز بحالة سيئة ولا يصلح لإنجاز الأعمال، فبعد اختيار المعالج الذي سيتم بناء الجهاز عليه، يأتي حينئذ دور اللوحة الأم أو اللوحة الرئيسية للكمبيوتر، ويجب تحري الدقة الشديدة عند اختيارها، لما لها من أهمية كبيرة باعتبارها من أهم مكونات جهاز الحاسب الآلي، ويتناول هذا المقال أهم الاعتبارات التي يجب مراعاتها عند اختيار اللوحة الأم للكمبيوتر، مع بيان لأهميتها وبعض خصائصها.

معايير اختيار اللوحة الأم أو اللوحة الرئيسية (Motherboard) للكمبيوتر وأهميتها

معايير اختيار اللوحة الأم أو اللوحة الرئيسية (Motherboard) للكمبيوتر وأهميتها

معايير اختيار اللوحة الأم للكمبيوتر

  • التوافق مع المعالج: يجب أن تتوافق اللوحة الرئيسية للكمبيوتر مع المعالج، بمعنى أن يكون مقبس اللوحة بنفس مقبس المعالج، وإلا لن يعمل المعالج بأي حال من الأحوال، ويجب في حالة اختيار اللوحة أن تكون مزودة بالمقبس الأحدث لكي يتمكن المستخدم في المستقبل من ترقية المعالج الخاص به مع إمكانية الاحتفاظ باللوحة الأم.
  • الرامات: تتوافر اللوحات الأم بشقين أو أربعة أو أكثر، فيجب التأكد من تلك الشقوق ودعمها الـ “ddr1” أو الـ “ddr2” أو الـ “ddr3″، كما يجب أيضا مراعاة الحد الأقصى الذي تدعمه سواء أكان 2 أو 4 أو 8 جيجا، بالإضافة إلى السرعة التي تستطيع استيعابها سواء أكانت 667، 800، 1066، 1200، كما أنه لا بد وأن تتوافق الرامات مع اللوحة الأم، فلا يصح شراء كروت ذاكرة من النوع السريع على لوحة رئيسية بطيئة حيث أنها ستعمل بالسرعة الأبطأ حين النقل.
  • طقم الرقاقات الخاص باللوحة الأم: يعد طقم الشرائح أو الرقاقات التي يبنى عليه اللوحة الرئيسية للكمبيوتر من العوامل الأساسية التي تحدد المواصفات النهائية للوحة الأم، فطقم الرقاقات ذو تأثير كبير على الأداء العام للجهاز، فمع استعمال الرقاقات الجيدة يحصل المستخدم على كمبيوتر ذو أداء أعلى.
  • احتواء اللوحة على تقنية: PCI Express 16X إذا كان الغرض من استخدام جهاز الكمبيوتر هو ممارسة ألعاب الفيديو، فيجب اشتمال اللوحة على تلك التقنية بحزمة نقل للبيانات تبلغ 8 جيجا بايتس، وفي حالة عدم استخدام الجهاز للعب فيكفي وجود منفذ AGP 8X بمعدل سرعة لنقل البيانات تبلغ 2 جيجا بايتس.
  • الشركة المنتجة للوحة الرئيسية: يجب اختيار اللوحات التي تحمل علامات تجارية موثوق فيها حتى يضمن كفاءتها، وتعد شركة auas من أفضل الشركات التي تنتج هذا المكون.
  • نوع الذاكرة العشوائية: يفضل شراء لوحة تستقبل ذاكرة عشوائية من النوع SD-RAM، وذلك لأن اللوحات الرئيسية التي تستقبل RD-RAM نادرة ومكلفة أيضا.
  • مكان التصنيع: يجب اختيار اللوحات الأم المصنعة في تايوان والبعد عن تلك المصنعة في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك لارتفاع سعرها بدون داعٍ، بينما المصنعة في تايوان فإننا نجد أن هناك تناسبا بين السعر والجودة.

 
[wbcr_php_snippet id=”978″]
 

أهمية اللوحة الأم للكمبيوتر

 
تتكامل جميع الأجزاء المكون منها اللوحة الأم مع بعضها البعض من خلال تبادل البيانات لإنجاز العمل المطلوب، وتعمل اللوحة الأم من خلال عدة محاور هي:
 

  • تحديد قابلية جهاز الكمبيوتر إلى زيادة السرعة والقدرة خلال المستقبل من خلال عدد شقوق التوسعة، ومقدار ونوع الذاكرة العشوائية ونوع المعالج.
  • تحديد نوع الأجهزة الملحقة التي يمكن تركيبها.
  • تقوم بعمليات الإدخال والإخراج الأساسية مثل الطابعة والقرص الصلب وغيرهما.
  • التحكم في سرعة الذاكرة العشوائية وسرعة الناقل المحلي وغيرهما من المميزات الأخرى التي يمكن الحصول عليها كلما ارتفعت جودة اللوحة الأم.

 
[wbcr_php_snippet id=”978″]
 

We will be happy to hear your thoughts

اضافة تعليق

البيت العربي