فائدة منظم الجهد أو مثبت التيار الكهربائي أو الإستبليزر (stabilizer) وأهم أنواعه ومميزاته | البيت العربي

فائدة منظم الجهد أو مثبت التيار الكهربائي أو الإستبليزر (stabilizer) وأهم أنواعه ومميزاته
فائدة منظم الجهد أو مثبت التيار الكهربائي أو الإستبليزر (stabilizer) وأهم أنواعه ومميزاته
التقييم 1 - متوسط 3.00 (النسبة 74%)
Souq SA EG

يواجه التيار الكهربي الكثير من التذبذبات في شدته، ثم يعود بكل قوة بعد انقطاعه، وتسبب تلك الظاهرة العديد من المشاكل التي تؤثر بالسلب على الأجهزة الإلكترونية والأجهزة الكهربائية الموجودة في المنزل أو مكان العمل، لذا يجب اللجوء إلى وسيلة لتفادي تلك المشاكل التي تودي بالأجهزة الكهربائية، وذلك من خلال جهاز مثبت الجهد والتيار الكهربائي أو الإستبليزر، الذي يمكن عن طريقه التحكم في شدة التيار الكهربائي وتثبيته عند درجة 220 فولت أو 110 حسب كل دولة سواء زادت شدة التيار أو قلت، وسوف يتناول هذا المقال كل ما يتعلق بجهاز الإستبليزر وأهم مميزاته.

فائدة منظم الجهد أو مثبت التيار الكهربائي أو الإستبليزر (stabilizer) وأهم أنواعه ومميزاته
فائدة منظم الجهد أو مثبت التيار الكهربائي أو الإستبليزر (stabilizer) وأهم أنواعه ومميزاته

أنواع مثبتات التيار الكهربائي

 
المثبتات الكهربائية تتواجد في الأسواق بأكثر من نوع تختلف وفقا لقدرة كل نوع، حيث أن هناك أنواع من المثبتات التي تعمل على ضبط التيار الكهربائي في جهاز واحد أو جهازين، وعادة ما تتراوح قدرتها بين 1 كيلو وات وحتى 3 كيلو وات، وهناك نوعا آخر يقوم بضبط التيار الكهربائي لجميع الأجهزة الكهربائية أو الإلكترونية الموجودة في المنزل، وتتراوح قدرتها بين 5 كيلو وات حتى 10 كيلو وات، وتنقسم تلك الأنواع من حيث مكان التصنيع إلى:
 

مثبتات التيار الكهربي المصرية

تتفاوت قدرات مثبتات التيار الكهربائي محلية الصنع من حيث القدرة، فهناك مثبت تصل قدرته إلى 1 كيلو وات، وهناك مثبت بقدرة 2 كيلو وات، بالإضافة إلى المثبت الـ 5 كيلو وات، فضلا عن المثبت ذو الـ 10 كيلو وات، وتتفاوت الأسعار وفقا لقدرة كل نوع.
 

مثبتات التيار الكهربي الصينية

هي الأنواع الأكثر انتشارا في الأسواق المصرية خلال الفترة الحالية، وتتعدد قدراتها ما بين 1، 1,5، 2، 3، 5، 10 كيلو وات وتفوق أسعارها الأسعار الخاصة بالاستبليزرات مصرية الصنع.
 

مثبتات التيار الكهربي الإنجليزية

تتميز تلك الاستبليزرات عن السابقة بأنها ذات جودة أعلى وكفاءة عمل أقوى، ولكن تصل أسعاره إلى مستويات أعلى بعض الشيء عن الأنواع السابقة المصرية والصينية الصنع.
 

مثبتات التيار الكهربي إيطالية الصنع

وتلك الأنواع تجمع بين القدرة والكفاءة والسعر المعقول، فهو يأتي بمميزات مثبتات التيار الكهربي إنجليزية الصنع، والأسعار المناسبة لجميع الفئات، لذا نجد أنه يستحوذ على استهلاك أكبر قدر من الأسواق.

 

 

أنواع مثبتات التيار الكهربي من حيث كيفية العمل

مثبت التيار servo moor

هو عبارة عن موتور صغير يقوم بتحريك قطعة من الكربون على الملف، ومن ثم سيكون التغيير تدريجيا، فكلما تم تغيير الخرج تم التعويض ويحدث ذلك بدون فصل أو توصيل، فعلى سبيل المثال عند المدى المتوسط بين 160 و240 فولت من الممكن أن يكون الخرج ما بين 218 و220 فولت، ويعد ذلك هو النظام الأفضل والقياسي لمثبتات التيار.
 

مثبت التيار relay

ويتكون من بوردة وظيفتها تقليل الجهد إذا كان مرتفعا، أو رفعه إذا كان قليلا، وذلك من خلال الريلاي الذي يعمل وفقا للجهد الذي يستقبله، ويعمل من خلال أربعة مستويات عند المرور في أحدها يتم فصل ريلاي ويتوصل في الذي يليه، الأمر الذي يؤدي إلى قطع التغذية عن الحمل لحظيا، ونجد أن الخرج في حالة استعمال مثبت الريلاي متغيرا ما بين قيمة عظمى وقيمة صغرى، ولذلك فإنه يفضل استعمال أنواع المثبتات السابقة.

 

 

مميزات الإستبليزر

تأتي الوظيفة الأساسية لجهاز مثبت التيار الكهربائي أو الاستبليزر في إطار أهميته في الحفاظ على الأجهزة الكهربائية من التلف في حالة تذبذب قوة التيار الكهربائي، من خلال قيامه بثبيت التيار الكهربي سواء أكان مرتفعا أو منخفضا.

 

 

Souq SA EG
التعليقات
  1. عندي مثبت ٧٥ك ف ا قرائة التيار الداخل اعلي من الخارج وبالتالي لا يمكن تشغيل ماتور البئر المحمل عليه….فما المشكله وكيف يمكن حلها ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك معنا ليصلك جديدنا
التصنيفات
أحدث المقالات

© جميع الحقوق محفوظة لموقع البيت العربي - arabyhome.com