طريقة تركيب العشب أو النجيل الصناعي وأفضل الخامات وطريقة الاختيار المناسبة

العشب الصناعي هو بديل صناعي يشبه العشب الطبيعي ويتمتع بنفس خصائصه، ويستخدم في أرضيات الملاعب ونوادي الجولف والحدائق الخاصة والعامة، كما يمكن استخدامه في تزين المنازل والفيلات، كما يستخدم حول نافورات المياه والشلالات كديكور جمالي وكذلك حول حمامات السباحة، ومن السهل جدا تركيبه بالاستعانة بالفنيين المتخصصين في هذا المجال.

طريقة تركيب العشب أو النجيل الصناعي وأفضل الخامات وطريقة الاختيار المناسبة

طريقة تركيب العشب أو النجيل الصناعي وأفضل الخامات وطريقة الاختيار المناسبة

مزايا وعيوب النجيل الصناعي أو (العشب الصناعي)

من مزايا النجيل الصناعي أنه يؤدي نفس غرض النجيل الطبيعي دون الحاجة إلى ريه بالماء، بالإضافة إلى ثبات اللون والشكل وقدرته على مقاومة العوامل الطبيعية التي تؤثر بصورة قوية على النجيل الطبيعي، كما يسهل تركيبه.
 
أما عن عيوبه فهي تتلخص في الأضرار الصحية الكبيرة التي تنشأ عن استخدامه والاحتكاك المباشر به لفترات طويلة حيث أنه مصنوع من مواد بتروكيميائية بالغة الضرر فهو يتفاعل مع الحرارة ويمثل خطورة عن اشتعاله وذلك بسبب المواد البلاستيك التي تدخل في تصنيعه، ومن ثم ينبغي اختيار نوعيات مصنوعة حسب المواصفات القياسية.

 
[wbcr_php_snippet id=”1225″]
 

طريقة تركيب النجيل الصناعي

  • القيام بإعداد الأرض جيدا لتناسب تركيب النجيل الصناعي وذلك بتنظيفها تماما وإصلاح ما بها من عيوب أو ثقوب أو غير ذلك وإزالة ما قد يكون موجودا من أعشاب طبيعية ثم تسويتها.
  • المرحلة التالية تتمثل في وضع مواد معينة أو حواجز من الخرسان بغرض منع إنبات أي حشائش أو شجيرات طبيعية تحت النجيل الصناعي مع مراعاة التصريف التام للمياه ووضع طبقة من الرمال السوداء يتراوح سمكها بين 6 و14 سنتيمتر ويتم تحديد هذا السمك وفقا لعمق الأرضية المراد تغطيتها.
  • استخدام آلة الدك لضغط طبقة الرمال المستخدمة، حيث تتيح هذه الخطوة وجود أرضية مستقرة وثابتة تحت النجيل الصناعي.
  • يتم استخدام سكين حاد مخصص لقص لفات النجيل الصناعي يمقاسات الأرضية المطلوب تغطيتها مع مراعاة أن تكون متداخلة ومتسقة تماما مع الأحجار والحواف المحيطة بها.
  • ثم تأتي مرحلة مهمة وهي عملية تثبيت ولصق العشب الصناعي ببعضه البعض ويكون ذلك باستخدام مواد الغراء و الأشرطة الخاصة باللصق، كما يجب توفر دبابيس التثبيت التي تستخدم لتثبيت الأطراف ولضمان عدم حدوث أي تحرك عند الأطراف، ويتوجب ربط قطع العشب الصناعي ببعضها، وكذلك ربط القطع مع بعضها جيدا إذا كان هناك أكثر من قطعة، كما تستخدم مادة البولي يوريثين لهذا الغرض.
  • ثم توضع طبقة من رمل السيليكا ويلي هذه المرحلة إضافة حبيبات المطاط الأسود فوق طبقة الرمل تستخدم في هذه العملية آلة فرد خاصة لتحقيق أعلى درجة من التغلغل بين أجزاء العشب.
  • وتأتي بعد ذلك الخطوة الأخيرة في عملية تركيب العشب الصناعي وهي عبارة عن تمشيط العشب الصناعي للحصول على سطح مستوى نظيف ومنسق بخضرته الجميلة، ويجب إعطائه القليل من العناية للفاظ عل نظافته ومظهره الرائع والذي يدوم قرابة عشرين عاما.

 
[wbcr_php_snippet id=”1225″]
 

أنواع العشب الصناعي وأفضل الخامات

  • النوع الأول: وهو النوع المتداخل من أنواع النجيل الصناعي وهو معروف باسم سيتم جراس والذي يتميز بمظهره الطبيعي ولمعانه الجذاب.
  • النوع الثاني: وهو النوع النحيف والذي يعرف باسم مونوفايلمنت وهو من الأنواع الأقل شهرة مقارنة ببقية الأنواع.
  • النوع الثالث: وهو النوع العريض من النجيل الصناعي والذي يسمي ” فايبرليتد” وهو الأكثر شهرة.

 
[wbcr_php_snippet id=”1225″]
 

كيفية اختيار النوع المناسب

يتوقف اختيارك للنوع المناسب على الغرض الذي تريده، فمثلا إذا كنت تريد نجيلا صناعيا يناسب الديكورات ويعطيك مظهرا جماليا لامعا وجذابا فعليك اختيار النوع الأول لأنه الأنسب لاستخدامات الديكور والزينة، إما استخدامات الملاعب الرياضية والحدائق العامة يناسبها النوع الثالث، حيث يتحمل الاستخدام الكثير ويوفر الحماية المطلوبة في الملاعب الرياضية.

 
[wbcr_php_snippet id=”1225″]
 

We will be happy to hear your thoughts

اضافة تعليق

البيت العربي