ضرورة استمتاع الطفل باللعب بالألعاب التقليدية بعيداً عن الألعاب الإلكترونية | البيت العربي

ضرورة استمتاع الطفل باللعب بالألعاب التقليدية بعيداً عن الألعاب الإلكترونية
التقييم 2 - متوسط 4.50 (النسبة 89%)
Souq SA EG

يعتبر اللعب محور اهتمام الطفل، والمتصدر لقائمة المتع التي يحبها الطفل ويحرص عليها، وقد أثبتت الدراسات النفسية والسلوكية المختلفة أن اللعب أمر ضروري للطفل فهو ليس مجرد طريقة لملء الفراغ، بل يتعدى هذه المهمة ليصبح عاملا هاما من عوامل النمو العضلي والعقلي والمهاري للطفل، فضلا عن كونه وسيلة ناجحة لفهم العالم المحيط واستكشافه بشغف، واستيعاب المعلومات التي تطرح أمام الطفل.

ضرورة استمتاع الطفل باللعب بالألعاب التقليدية بعيداً عن الألعاب الإلكترونية
ضرورة استمتاع الطفل باللعب بالألعاب التقليدية بعيداً عن الألعاب الإلكترونية

أهمية اللعب للطفل

  • وسيلة الطفل للاستكشاف والتعلم.
  • يساهم اللعب في بلورة شخصية الطفل، وتحديد ميوله وهواياته.
  • يكسب الطفل مهارات للتواصل مع الآخر، والقدرة على الاندماج والتكيف.
  • يكون وسيلة الطفل للتعبير عن احتياجاته ورفضه واهتماماته، والتي لا يمكنه التعبير عنها بالطريقة النمطية المباشرة.
  • يعتبر اللعب وسيلة أمنة ومقبولة لتفريغ طاقات الطفل.

 

 

الألعاب التقليدية للأطفال وأهميتها

هناك بعض الألعاب التقليدية المتعارف عليها لدى الأطفال مثل العرائس والدمى وألعاب الفك والتركيب كالمكعبات، والكور والسيارات والطائرات وغيرها من الألعاب النمطية التي يرتبط بها الأطفال ويحبونها كثيرا، والتي تأثرت علاقتهم بها في الآونة الأخيرة مع ظهور الألعاب الإلكترونية وسهولة الوصول إليها، ومن ثم يجدر بنا هنا أن نشير إلى ضرورة اللعب بالألعاب الكلاسيكية وأثر ذلك على الناحية التربوية والسلوكية للطفل.
 
تكمن أهمية استخدام الألعاب التقليدية في كونها تمثل وسيلة تعليمية ممتعة للطفل، وعامل مساعد لتنمية القدرة الاستكشافية والتحليلية لديه، مثل ألعاب الفك والتركيب، والتي تعلم الطفل التنظيم وتكسبه قوة الملاحظة وترضي شغفه المعرفي.
 
يعتبر اللعب بالدمى والعرائس من عوامل تعزيز النمو الانفعالي والعاطفي، حيث يمثل للطفل عالما خاصا من العلاقات التي تحكمها قوانين يحددها هو فقط، فضلا عن كونها تتيح للطفل التعبير عن موقفه من كل الأحداث والحوارات التي تجري في محيط أسرته بالرفض أو القبول أو المحاكاة.
 
هناك نمط آخر من الألعاب التقليدية التي بدأت تتوارى عن عالم الأطفال، وهو اللعب الحواري مع آخرين، واللعب التنافسي بين الأطفال، وتأتي أهمية هذا النوع من اللعب من تلك القدرات التعاملية التي يكتسبها الطفل جراء اندماجه في ألعاب جماعية، فضلا عن تنمية الناحية اللغوية والكلامية.

 

 

الألعاب الإلكترونية للأطفال بين الإيجابيات والسلبيات

من الحقائق الواقعية التي لا يمكن إغفالها أو غض الطرف عنها تلك العلاقة الحميمية التي نشأت بين الأطفال وبين الألعاب الإلكترونية العصرية، والتي أصبحت تلهي الطفل عن احتياجاته من النوم والطعام والاحتكاك بالمجتمع المحيط، وتشغله عن الارتباط القديم بالأم والأسرة.
 
وشأنها شأن كل المستجدات التي اجتاحت حياتنا العصرية، لها جانبا إيجابيا وجانبا آخر سلبيا وضارا على الأطفال وعلى جوانب حياتهم المختلفة، وهنا نرصد أهم المزايا الإيجابية التي يكتسبها الطفل من اعتناق فكرة اللعب عبر الوسائل الإلكترونية الحديثة، وأهم العيوب والسلبيات التي قد تؤثر عليه أيضا.

 

 

مزايا اللعب إلكترونيا

يعتبر اللعب باستخدام الألعاب الإلكترونية الحديثة من العوامل الرائعة في إكساب الطفل المهارات التكنولوجية وتنمية سرعة البديهة وقوة الملاحظة فضلا عن تمكين الطفل من مواكبة التغيرات بشكل سلس وسريع وتعزيز قدرته الإستيعابية لكل ما هو مستحدث في عالم التكنولوجيا.

 

 

سلبيات ارتباط الطفل بالألعاب الإلكترونية

علي الصعيد الصحي والبدني يمثل ارتباط الأطفال بوسائل التكنولوجيا وجلوسهم أمامها لفترات طويلة ومتواصلة أضرارا جسيمة، حيث يتسبب في ألام بمنطقة الظهر، فضلا عن تحريك الأصابع بشكل سريع أثناء استخدام لوحة المفاتيح وما له من ضرر على الأصابع ونموها العضلي، وأخيرا الألعاب الإلكترونية مرتبطة بالجلوس وعدم الحركة وهذا في حد ذاته يمثل خطرا على الأطفال ويعرضهم لمشاكل السمنة وزيادة الوزن.
 
أما من الناحية النفسية والسلوكية والاجتماعية فقد لوحظ أن هذا النوع من الألعاب يعزز قيم الفردية والتمركز حول الذات، ويقلل من قدرة الطفل على الاندماج في المجتمع والعمل بروح الفريق، كما لوحظ أن هناك صلة وثيقة بين زيادة معدلات العنف وجرائم الاعتداء والاغتصاب والقتل وبين ارتباط هذه الأجيال بالألعاب الإلكترونية الحديثة التي تروج مفاهيم العنف بشكل غير مباشر في صورة متعة وتسلية.

 

 

Souq SA EG

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك معنا ليصلك جديدنا
التصنيفات
أحدث المقالات

© جميع الحقوق محفوظة لموقع البيت العربي - arabyhome.com