الفرق بين الأفران والبوتاجازات التي تعمل بالغاز والأفران والبوتاجازات التي تعمل بالكهرباء

شهدت السنوات الماضية تطورات كبيرة على صعيد الأدوات المنزلية، والتي كان لها باعاً كبيرا في انتشار تلك الأجهزة، ففي مجال الأفران والبوتاجازات كان الشائع في الاقتناء تلك التي تعمل بالغاز، ولكن بعد ظهور البوتاجازات والأفران التي تعمل بالكهرباء دخلت في منافسة مع التي تعمل بالغاز وأصبح لكل منهم مستخدمين متعددين، لدرجة أن أصبح الجميع في حيرة من أمره عند اختيار كل منهما وزاد التساؤل حول ما هو الأفضل والأصح في طهي الطعام، ومن خلال هذا المقال الذي نقارن فيه بين النوعين تصبح عملية اتخاذ القرار في هذا الشأن أمر يسير.

الفرق بين الأفران والبوتاجازات التي تعمل بالغاز والأفران والبوتاجازات التي تعمل بالكهرباء

الفرق بين الأفران والبوتاجازات التي تعمل بالغاز والأفران والبوتاجازات التي تعمل بالكهرباء

مقارنة بين الأفران التي تعمل بالكهرباء والأفران التي تعمل بالغاز

 
يمكن عقد المقارنة بين نوعي الأفران التي تعمل بالكهرباء وتلك التي تعمل بالغاز من خلال عدة عوامل نفصلها من خلال السطور التالية:
 

من حيث عامل الأمان

  • الفرن الذي يعمل بالكهرباء: يتوافر عامل الأمان فيه بنسبة كبيرة، إلا أنه قد ينجم عنه مخاطر جسيمة عند حدوث ماس كهربائي مما يؤدي إلى حدوث حرائق، ولكنه في المجمل وفي حالة عدم توقع ماس يبقى هو الأكثر أمانا.
  • الفرن الذي يعمل بالغاز: لا يتوافر عامل الأمان فيه بنسبة كبيرة، حيث أنه من الممكن حدوث تسرب للغاز مما يؤدي إلى الإصابة بالاختناق ، كما أنه بسبب عمله بشعلة النيران قد يؤدي إلى الإضرار بالأطفال في حالة الاقتراب منه.

 

من حيث عامل الجودة

  • الفرن الكهربائي: يحتاج إلى وقت طويل في عملية التسخين، مما يؤدي إلى تنشيف المعجنات لذا فإنه ليس الاختيار الأمثل لدى شريحة من المستخدمين، بينما يمكن أن يكون جيدا في حالة طهي الطعام الذي يحتاج إلى وقت أطول في عملية التسوية.
  • الفرن الغاز: لا يحتاج إلى وقت طويل لكي يتم تسخينه، لذا فإنه يعطي نتائج جيدة للغاية في عملية طهي المعجنات، إلا أنه من الممكن حدوث نتائج سلبية في حالة عدم انتظام الشعلة، مما يؤدي إلى عدم تسوية الأكل بشكل جيد.

 

من حيث درجات الحرارة

  • الفرن الكهربائي: يتمكن المستخدم من التحكم في درجات الحرارة، فضلا عن تحديد الوقت الذي يجب فيه توقف التشغيل وذلك من خلال ضبط التايمر، والمنظم الحراري الذي يحافظ على درجة حرارة الفرن.
  • فرن الغاز: يتمكن المستخدم من ضبط درجة حرارة الفرن وفقا لرغبته، إلا أن السخونة تختلف درجتها من فرن إلى آخر.

 

من حيث استمرار التشغيل

  • في الفرن الكهربائي: يتم توقف تشغيله في حالة انقطاع الكهرباء أثناء الطهي، مما قد يؤدي إلى فساد ما بداخله من معجنات.
  • في فرن الغاز: لا يتم توقف تشغيله في حالة استعمال الغاز الطبيعي في المنزل، أما في حالة استخدام اسطوانات الغاز فإنه يتعرض للتوقف عند فراغ الأنبوبة، مما يؤدي إلى تلف الأطعمة.

 
[wbcr_php_snippet id=”925″]
 

مقارنة بين بوتاجازات الكهرباء وبوتاجازات الغاز

المميزات

  • بوتاجاز الكهرباء: يتميز بأنه الأقل سعرا، والأيسر في التشغيل من خلال توصيله بالتيار الكهربي، ويعطي توزيع جيد للحرارة وضمان تسوية الأكل.
  • بوتاجاز الغاز: الأقل في تكلفة التشغيل والأسرع في طهي الطعام وتسخينه.

 

العيوب

  • بوتاجاز الكهرباء: يحتاج إلى وقت كبير في طهي الأطعمة، ويجب أخذ الاحتياط الشديد عند القيام بعملية التنظيف للبوتاجاز لكي يتم ضمان عدم وصول الماء إلى أماكن قد تتلفه أو تتسبب في عمل ماس كهربائي.
  • بوتاجاز الغاز: يلقى صعوبة نوعا ما في عملية التشغيل نظرا لأنه يحتاج إلى الاشتراك في خط الغاز الطبيعي أو وجود إسطوانة غاز وأخرى بديلة حتى يتم الاستعانة بها في حال فراغ الأولى، فضلا عن أن استعمال أنبوبة الغاز قد تكون خطيرة في حالة وجود أطفال في المنزل.

 
[wbcr_php_snippet id=”925″]
 

We will be happy to hear your thoughts

اضافة تعليق

البيت العربي