الفأرة الكهربائية وطريقة عملها وكيفية مسح الخشب بها

يحتاج العامل الماهر في مجال النجارة الخشبية إلى عدد من الآلات التي تساعده في إنجاز عمله بشكل احترافي، سواء أكان عاملاً في قطاع نجارة الأثاث أو نجارة المعمار أو نجارة النماذج أو الديكور، أو نجارة الباب والشباك، وتعتبر الفأرة الكهربائية من أهم الآلات التي يجب أن تبقى ضمن أولويات أدوات النجارة، وذلك لما لها من أهمية في هذا المجال، فيتم استخدام الفأرة الكهربائية في صقل وتنعيم الأسطح الخشبية، وإليكم الدليل الشامل عن الفأرة الكهربائية وآلية العمل بها في مسحب الخشب.

الفأرة الكهربائية وطريقة عملها وكيفية مسح الخشب بها

الفأرة الكهربائية وطريقة عملها وكيفية مسح الخشب بها

آلية عمل الفأرة الكهربائية في مسح الخشب

تأتي وظيفة الفأرة الكهربائية في نفس الإطار الوظيفي للفأرة اليدوية، وهي القيام بعملية مسح الخشب وتسوية السطح الخاص به، ولكنها تختلف عنها في أنها آلة كهربائية يتم استخدامها عن طريق توصيلها بالكهرباء.
 
في حالة استخدام الفأرة اليدوية فإن عملية المسح تتم عن طريق السلاح الحاد الموجود في أسفلها، وكلما زادت بروز هذا السلاح كلما زاد حجم الطبقة التي يتم مسحها من الخشب، ويتم التحكم في البروز من خلال البكرة الخاصة بها.
 
أما في حالة استخدام الفأرة الكهربائية في نفس الغرض، فإنها تعمل بطريقة مختلفة، فالسلاح الخاص بالفأرة الكهربائية عبارة عن سلاحين تم تركيبهما في اسطوانة دائرية، وعندما يتم لف تلك الاسطوانة فإنها تقوم بنفس وظيفة الفأرة اليدوية، ولكن بفضل تشغيلها بالتيار الكهربي ومن خلال الموتور، فإن الأداء الخاص بها يكون أقوى من قدرة الإنسان العادي أثناء استخدام الفأرة اليدوية.
 
يتم التحكم في سمك الجزء الممسوح من الخشب في حالة استخدام الفأرة الكهربائية عن طريق التحكم في الجزء الأمامي للفأرة صعودا وهبوطاً من خلال البكرة الموجودة في مقدمة الفأرة، فعندما يتم إنزال الجزء الأمامي للفأرة تزيد معها الطبقة الممسوحة من الخشب.

 
[wbcr_php_snippet id=”961″]
 

أجزاء الفأرة الكهربائية

 
تتكون فأرة الخشب الكهربائية من عدة أجزاء تتكامل للعمل معا من أجل الحصول على أفضل نتيجة في مسح الخشب وصقله.
 

  • سلاح الفارة: وهو عبارة عن سلاحين موجودين داخل اسطوانة دائرية.
  • الجزء الأمامي: ووظيفة هذا الجزء التحكم في طبقة الخشب التي يراد مسحها، فكلما تم إبراز هذا الجزء لأسفل، كلما زاد حجم الطبقة التي سيتم مسحها من قطعة الخشب.
  • بكرة الضبط: وتوجد تلك البكرة في مقدمة الفأرة، وتستخدم للتحكم في الجزء الأمامي في حالة الاحتياج إلى التحكم في حجم الطبقة المرغوب في مسحها من الخشب.
  • زر الباور: فالفأرة الخشب آلة خطيرة، يجب أخذ التدابير اللازمة للاحتياط من الضرر، ويتم ذلك من خلال الضغط على مفتاحي الباور الذي يكون أحدهما للضغط والآخر للتثبيت.
  • لسان الرفع، ويوجد في مؤخرة الفأرة من الأسفل، وظيفته هي رفع الفأرة من المؤخرة، حتى لا يضطر العامل إلى الانتظار لفترة طويلة حتى يتم توقف سلاح الفأرة، وذلك اختصارا للوقت.
  • الكيس: ويستخدم هذا الكيس بوضعه في فتحة توجد على جانب الفأرة لكي لا تنتشر النشارة الخشبية بشكل كبير وتمنع من مواصلة العمل.

 
[wbcr_php_snippet id=”961″]
 

أفضل نوع فأرة كهربائية ومواصفاتها

 
تعتبر فأرة ماكيتا هي الأفضل على الإطلاق بين نظيراتها في هذا المجال، وذلك بسبب ما يميزها عن غيرها فهي عالية الجودة وقوية التحمل وتأتي بالمواصفات التالية:
 

  • موتور قوي يعمل بقدرة 580 وات لكل 4 أمبير.
  • تبلغ عدد اللفات 16000 لفة كل دقيقة.
  • القاعدة مصنعة من الألمنيوم.
  • تحتوي على مفتاح للتحكم في مدى عمق الجزء الممسوح.
  • يأتي معها ملحقات مثل كتب التعليمات وقطعة تثبيت الشفرة وحقيبة بلاستيك لحفظها وحملها.

 
[wbcr_php_snippet id=”961″]
 

We will be happy to hear your thoughts

اضافة تعليق

البيت العربي