أهم وأشهر أنواع المكانس الكهربائية ومميزاتها

تنتشر الآلات الكهربية في حياتنا انتشارًا ملحوظًا، ولا تعتبر هذه الآلات كماليات أو رفاهية في حياتنا حيث أنها تنجز العديد من المهام التي نحتاجها بشكل يومي وتوفر الكثير من الوقت والجهد والمال.
ومن الأعمال التي نحتاجها بشكل يومي سواءً في بيوتنا أو مقار العمل أو أي مكان هي أعمال النظافة وإزالة الأتربة والقاذورات ضئيلة الحجم، ويصعب القيام بمثل تلك الأعمال بشكل يدوي خاصةً في الأماكن ذات المساحات الكبيرة حيث أن ذلك يؤدي إلى بعض الآلام خاصةً آلام الظهر ويحتاج لمجهود بدني شاق ولا ينتج عنه الجودة المطلوبة.

أهم وأشهر أنواع المكانس الكهربائية ومميزاتها

أهم وأشهر أنواع المكانس الكهربائية ومميزاتها

ومن هنا يأتي دور المكنسة الكهربية في حياتنا اليومية التي تقوم بتلك الوظائف بسهولة ويسر حيث يسهل التحكم بها لتنظيف الأرضيات أو السجاد، الأثاث والمفروشات والأماكن الضيقة بدقة عالية ودون بذل مجهود كبير على عكس المكانس اليدوية التقليدية.

 

وتختلف المكانس الكهربية في أنواعها وجودتها طبقًا للاستخدام وبعض العوامل الأخرى وفيما يلي تفصيل لبعض أنواع المكانس الكهربية:

 

أولًا المكنسة الكهربية التقليدية أو العادية

وهي المكنسة التي نعرفها جميعًا ونراها في البيوت، ولأنها تخص الاستخدام المنزلي فإنها الأكثر شيوعًا في الأسواق، وهي عبارة عن جسم إسطواني بداخله محرك كهربي وكيس لتتراكم به الأتربة ويخرج منها خرطوم طويل ليقوم بعملية الشفط، ولسهولة الحركة في المنزل يتم تزويدها ببعض العجلات من الأسفل ويتوفر معها أكثر من رأس لتناسب عمليات التنظيف المختلفة من أثاث ومفروشات وأماكن ضيقة …. إلخ. يتوفر من هذا النوع أحجام متنوعة حسب الاستخدام.

 
[wbcr_php_snippet id=”811″]
 

ثانيًا المكنسة الكهربية اليدوية

وهي نوع مبسط من المكانس الكهربية تستخدم في التطبيقات البسيطة مثل تنظيف السيارة وبعض الأماكن الضيقة وتعمل بالبطارية، من مميزاتها أنها صغيرة الحجم وخفيفة الوزن وليس بها أسلاك.
ثالثًا مكانس كهربية مكونة من قطعة واحدة وتكون طويلة نوعًا ما وهي غير شائعة في بلادنا، تمتاز أنها تنظف السجاد بشكل جيد ومريحة في الاستخدام، ولكن يعيبها أنها لا تصل إلى الأماكن الضيقة.

 
[wbcr_php_snippet id=”811″]
 

ثالثاً مكانس كهربية تحمل على الظهر

وهي تستخدم في المحلات التجارية والشركات وما إلى ذلك، يميزها سهولة الحركة حيث لا يضطر مستخدمها لجرها، ويتوفر معها أكثر من رأس وتنظف السجاد والأرضيات والأدراج بشكل جيد.

 
[wbcr_php_snippet id=”811″]
 

أهم خصائص المكانس الكهربية:

  • عند شراء المكنسة الكهربية يتم المفاضلة بينهم بناءً على عدة خصائص مثل سعة المكنسة واستهلاكها للكهرباء وكيفية تخزين الأتربة بها وقدرتها على شفط الماء من عدمه وأيضًا الملحقات التي تتوفر معها.
  • من حيث استهلاك الكهرباء فإنه ذلك مرتبط بالقدرة الكهربية للمكنسة مقدرة بالوات فكلما زادت القدرة الكهربية زادت قدرة الشفط في المكنسة، ولكن يزدد أيضًا استهلاكها من الكهرباء وسعرها.
  • من حيث السعة فإنها ترجع لحجم المنزل أو المكان الذي يستخدم فيه المكنسة ويتم اختيارها بناءً على ذلك.
  • القدرة على شفط الماء من الأمور اللازم معرفتها عند شراء المكنسة إذا كان المستخدم ينوي أن يستخدمها في ذلك لأنه في حالة كانت غير مخصصة لشفط المياه فإن المحرك سوف يحترق.
  • وأيضًا تختلف المكانس من حيث الملحقات التي تتوفر معها وهي في الغالب أنواع مختلفة من الرؤوس للوصول للأماكن الضيقة وما إلى ذلك.
  • ومن اللازم معرفته أيضًا عند شراء المكنسة كيفية احتفاظها بالأتربة. هل يتم ذلك في علبة أو كيس يستبدل في كل مرة؟ أم يمكن تنظيفه واستعماله مرة أخرى؟ ومن أي مادة صُنع هذا الكيس؟ وهل يمكن غسله بسهولة؟.

 
[wbcr_php_snippet id=”811″]
 

We will be happy to hear your thoughts

اضافة تعليق

البيت العربي