أهم ما يميز طابعات الليزر عن طابعات الحبر العادية، وأهم الأنواع ومميزات كل نوع

أهم ما يميز طابعات الليزر عن طابعات الحبر العادية، وأهم الأنواع ومميزات كل نوع
أهم ما يميز طابعات الليزر عن طابعات الحبر العادية، وأهم الأنواع ومميزات كل نوع
التقييم 2 - متوسط 4.00 (النسبة 82%)

الطابعة هي آلة تستخدم لعمل نسخ ورقية من أي مستند أو وثيقة إلكترونية، هذه الوظيفة الأساسية للطابعة ولكنها قد تستخدم لوظيفة أخرى مثل المسح الضوئي أو الفاكس، وتعتبر عملية الطباعة من العمليات الحيوية لمعظم الأعمال والتي لا يمكن الاستغناء عنها، وقد مرت عملية الطباعة بعدة مراحل ابتداءً بالطباعة اليدوية أو النسخ باليد ومرورا بعدة تطورات وانتهاءً بصناعة الطابعات الحديثة والمتطورة التي تنقسم إلى قسمين وهما الطابعات التي تعمل باستخدام الحبر العادي، والتي لها مزاياها واستخداماتها و الطابعات التي تعمل بالليزر والتي لها أيضا مزاياها واستخداماتها، وسنعرض في هذا المقال مقارنة سريعة بين طابعات الليزر وطابعات الحبر العادي موضحين أهم ما يميز النوع الأول عن النوع الثاني، مع عرض بعض ماركات طابعات الليزر وخصائص كلا منها.

أهم ما يميز طابعات الليزر عن طابعات الحبر العادية، وأهم الأنواع ومميزات كل نوع
أهم ما يميز طابعات الليزر عن طابعات الحبر العادية، وأهم الأنواع ومميزات كل نوع

نبذة عامة عن طابعات الحبر العادي ومزاياها

تتميز طابعات الحبر العادي بأنها أقل ثمنا ويمكنك استخدامها في المنزل أو لأغراض العمل، وهي تناسب طباعة مستندات الوورد والاكسل، وصفحات الويب والرسائل الإلكترونية فضلا عن صغر حجمها مقارنة بآلة النسخ المكتبي، وتتميز كذلك بسهولة استبدال خراطيش الحبر، بالإضافة إلي ذلك فهي تتميز بالجودة العالية جدا في طباعة الصور بوضوح وحيوية.

 

 

طابعات الليزر ومميزاتها

هناك نوعين من طابعات الليزر منها ما يستخدم لطباعة المستندات مثل الوورد وجداول البيانات باللون الأبيض والأسود، ومنها الطابعات التي تطبع الصور والمستندات التي تحتاج إلى الألوان، وتتميز طابعات الليزر عن طابعات الحبر العاد بعدد من المزايا يكافئ سعرها المرتفع نسبيا عن طابعات الحبر العادي ومن اهم هذه المزايا ما يلي:
 

  • تتميز بسرعة وجودة الطباعة حيث تصل سرعة الطابعات الليزر إلى ما يقرب من 20 صفحة في الدقيقة الواحدة.
  • في الطابعات العادية يسبب عدم استخدامها لفترة جفاف الحبر، في حين ان الطابعات الليزر تستخدم حبرا جافا لا يؤثر عليه عدم الاستخدام، وهذه ميزة نسبية تحس لطابعات الليزر.
  • بينما تعتبر الطابعات العادية اقل سعرا من طابعات الليزر فتتميز الأخيرة بميزة توفير تعادل هذا الفارق، وتقدم توفيرا اكثر على المدى البعيد، ويرجع ذلك إلى كون الطابعات الليزر تتميز بالكفاءة العالية في استخدامها للحبر، فهي الأوفر من حيث التكلفة.
  • تعتبر الطابعات الليزر أكثر كفاءة وقدرة على طباعة المستندات الطويلة ومن ثم تستخدم بكثرة في الشركات والمكاتب والمؤسسات.
  • تتميز الطابعة الليزر بأنها تقوم بطباعة الصفحة دفعة واحدة في حين تقوم الطابعة العادية بطباعة سطرا سطرا.
  • تحتوي طابعة الليزر على post script مما يوفر الوقت ويزيد كفاءة العمل.

 

 

بعض انواع الطابعات الليزر وخصائص كل نوع

  • طابعة زيروكس 3025V-BI: طابعة ليزر أسود، تتميز بسرعتها التي تصل إلى 20 صفحة/دقيقة، تدعم خاصية التوصيل السلكي عن طريق ال يو اس بي والتوصيل اللاسلكي عن طريق الواي فاي، فضلا عن ذلك فهي تدعم خاصية المسح الضوئي والنسخ المباشر، ومن ثم تعتبر واحدة من افضل موديلات الطابعات الليزر.
  • آتش بي Jet P1102: تعرف ماركة اتش بي بجودتها العالية وإمكانيتها الكبيرة وكذلك سرعتها الفائقة، تقوم بعملية الطباعة بسهولة وجودة.
  • اتش بي -PRO CP1025: نوع جديد من إنتاج اتش بين تدعم خاصية التوصيل اللاسلكي عن طريق الواي فاي، تصل سرعتها إلى 17 صفحة في الدقيقة للصفحات الأبيض واسود و4 صفحات للطباعة الألوان، وتصل دقة الطباعة إلى 600 × 600نقطة في البوصة.
  • طابعة كانون ليزر لاسلكية متعددة الوظائف موديل Canon i-SENSYS MF237w: تدعم عدة وظائف حيث تحتوي على طابعة وماسحة ضوئية وفاكس، وتتميز بجودة الأداء وسرعة الطباعة.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك معنا ليصلك جديدنا
أحدث المقالات

© جميع الحقوق محفوظة لموقع البيت العربي - arabyhome.com