أهم الفروقات بين موبايل آيفون يعمل بنظام آي أو إس وموبايل يعمل بنظام اندرويد

تشهد أنظمة تشغيل الهواتف حالة من المنافسة الشديدة في محاولة منهم إلى تحقيق المعادلة الصعبة ألا وهي الاستحواذ على أكبر قدر من السوق وتحقيق أعلى معدل مبيعات حول العالم، وفي إطار تلك المنافسة يجب إبراز الفروقات بين كل من نظام موبايلات الآيفون التي تعمل بنظام آي أو إس من أبل والموبايلات التي تعمل بنظام الأندرويد من جوجل، ويستهدف هذا المقال عرضا مبسطا لأهم تلك الفروقات من خلال الكشف عن أهم المعلومات عنهما وإجراء مقارنة بينهما.

أهم الفروقات بين موبايل آيفون يعمل بنظام آي أو إس وموبايل يعمل بنظام اندرويد

أهم الفروقات بين موبايل آيفون يعمل بنظام آي أو إس وموبايل يعمل بنظام اندرويد

يمكننا عقد مقارنة بين نظام آي أو إس المملوك لشركة آبل ونظام اندرويد التابع لشركة جوجل، على أن يتم ذلك من خلال عدة نقاط رئيسية، وهي:
 

معلومات عامة عن نظامي آي أو إس واندرويد

نظام الآي أو إس

  • المؤسس: ستيف جوبز من شركة آبل.
  • تاريخ الظهور: 29 يونيو 2007.
  • الإصدار الأخير: 10.3.1 خلال 3 من أبريل 2017.
  • اللغة: أربعين لغة رسمية.
  • الأجهزة التي تعمل به: آي باد، آيفون، وآي باد تاتش.
  • المتجر: آب ستور.

 

نظام أندرويد

  • المؤسس: Rich Miner، Andy Rubinعام 2003، ثم قامت شركة جوجل بشرائه عام 2005.
  • الإصدار الأخير: 7.1.2 Nougat، خلال 4 من أبريل 2017.
  • اللغة: يدعم أكثر من مائة لغة.
  • الشركة المالكة: شركة جوجل.
  • <المتجر: جوجل بلاي./li>

 
[wbcr_php_snippet id=”944″]
 

من حيث الأمان والخصوصية

يعد عامل الأمان والحفاظ على الخصوصية من بين أهم العوامل التي يجب توافرها في الهواتف الذكية نظرا لاحتوائها خلال الوقت الحالي على جميع المتعلقات الشخصية من رسائل وصور وإيميلات، وبالطبع لا يوجد جهاز يضمن الأمان التام والشامل، ولكن هناك اختلافات في نسبة الأمان والخصوصية بكل نظام.
 
وبالنسبة لنظام اندرويد فقد دعمه مئات من أجهزة المحمول، مما أدى إلى وضعه في مأزق لوجود البرامج الضارة أو تعرضه للاختراق، ويعتبر نظام اندرويد مسئول عن 97% من البرامج الخبيثة في الهواتف الذكية، لذا فإنه الأقل أمانا والأكثر تهديا للخصوصية، بالمقارنة مع نظام آي أو إس، والدليل على ذلك أن الهاكرز حتى الآن لم يقوموا بصناعة فيروس ليتم استخدامه في نظام الآي أو إس الذي لا يوجد سوى 14% فقط من الأجهزة التي تدعمه حول العالم.

 
[wbcr_php_snippet id=”944″]
 

من حيث المتجر الرسمي لآي أو إس واندرويد

المتجر الرسمي لآي أو إس هو الآب ستور: يضم هذا المتجر ملايين التطبيقات والألعاب الممتعة المتوفرة بشكل مجاني أو مدفوع، وأهم ما يميز هذا المتجر ندرة وجود التطبيقات الوهمية أو الضارة التي يتمحور هدفها حول الربح فقط، مما يعزز من جودة التطبيقات الخاصة بهواتف الآيفون والآيباد.
 
المتجر الرسمي للاندرويد هو جوجل بلاي: يضم متجل جوجل بلاي عددا لا حصر له من التطبيقات، وترد أكثرها بشكل متشابه في الخدمة المقدمة وما عليك سوى الاختيار وفقا لرغبتك الخاصة، وتتوافر أغلب تلك التطبيقات بشكل مجاني، ويرجع السبب في وفرة التطبيقات على متجر جوجل بلاي إلى حالة التساهل التي يبديها المبرمجين عند إتاحة التطبيقات عبر المتجر.

 
[wbcr_php_snippet id=”944″]
 

من حيث التصميم والسعر والاختيارات المتعددة

نظام الاندرويد: قام مبرمجي هذا النظام بفتح مصدره، لذا نجد أن هناك المئات من الهواتف تعمل من خلاله مثل أجهزة هواوي وسامسونج وأوبو واس تي سي وغيرهم من كبرى شركات الهواتف الذكية حول العالم، الأمر الذي يتيح أمام محبي هذا النظام حرية الاختيار بين أجهزة كثيرة يعتمدونها وفقا للحجم والسعر والشكل المرغوب فيه.
 
نظام آي أو إس: نلحظ أنه على العكس تماما من النظام المنافس، فقد تم إغلاق المصدر على منتجات شركة آبل المالكة له فقط مثل الآيفون والآيباد والآيبود.

 
[wbcr_php_snippet id=”944″]
 

We will be happy to hear your thoughts

اضافة تعليق

البيت العربي