أهمية ممارسة الرياضة بالمنزل وتأثيرها على صحة الجسم

(العقل السليم في الجسم السليم) جملة سمعناها مرارا وتكرارا، ومما لا شك فيه أن الصحة والسلامة للجسم مطلب الجميع صغيراً كان أو كبيراً، حتى نستطيع القيام بواجباتنا على النحو الأمثل، وبالرغم من وضوح هذه الحقيقة إلا أنه هناك من يجهل أهمية ممارسة الرياضة بشكل منتظم.

 

قد يعتقد البعض أنه عندما نتحدث عن الرياضة المنتظمة فإنه يجب الذهاب للصالة الرياضية وأن يمارس نوعا معينا من الرياضة مثل التنس أو السلة أو كرة القدم، هذا الاعتقاد غير سليم إذ يستطيع الشخص أن يجني ثمار الرياضة من خلال اتباع برنامج بسيط بالمنزل ولمدة بسيطة أيضا يوميا يستطيع من خلال البرنامج تحريك أجزاء كثيره من الجسم مثل الجري أو المشي، وقد يكون أنسب وقت للممارسة الرياضة هي فترة الصباح الباكر ومن المهم في البرنامج أن يبدأه بشكل تدريجي بدون إرهاق.

أهمية لعب الرياضة بالمنزل وتأثيرها على صحة الجسم

أهمية لعب الرياضة بالمنزل وتأثيرها على صحة الجسم

كما أن هناك الكثير من المعدات والأجهزة الرياضية المخصصة للمنزل، لتوفير الوقت وتسهيل ممارسة الرياضة بشكل أيسر وبدون عناء، مثل الجيم المنزلي وجهاز تمرين عضلات البطن وغيرها من الاجهزة الأخرى.

 
[wbcr_php_snippet id=”833″]
 

الفوائد الصحية لممارسة الرياضة بالمنزل:

  • ممارسة الرياضة دليل على وعي الأفراد والشعوب، وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن الرياضة تفيد الجسم وتؤدى إلى فوائد كثيرة.
  • لها دورا أساسيا في الحمية الغذائية فهي تنشط الدورة الدموية مما بغنى عن قضاء ساعات في صالة التمارين الرياضية.
  • مفيدة لمرضى السكرى فهي تقلل من نسبة الإصابة بالسكري من خلال التحكم في سكر الدم.
  • التقليل من الإصابة بالبرد من خلال تمرينات بسيطة كالمشي الذي يساعد على التخلص من الإفرازات المخاطية.
  • المحافظة على الوزن بدون زيادة، وتخفيف الضغط على المفاصل وذلك وفقا لدراسة نشرتها مجلة (علوم الروماتيزم).
  • زياد الثقة بالنفس نتيجة القدرة على التحكم والسيطرة على النفس.
  • تساعد على اكتساب الصبر والثبات والتخفيف من الاكتئاب.
  • تحسين الحالة النفسية والمزاجية والحد من نوبات القلق حيث أثبت الطبيب (فرناندو ديمي) في تقرير قامت بنشره المجلة البريطانية للطب الرياضي إن التمرينات الحركية تؤدي إلى تحسن جوهري وواضح في الحالة المزاجية لمرضى الاكتئاب الشديد.
  • الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية.
  • تقوية عضلات الظهر ورفع مستوى اللياقة البدنية.
  • اكد الباحثون الأمريكان أن التمارين الرياضية تستطيع أن توقف التغيرات المميتة إلى تشكل أساس مرض القلب في الأطفال البدناء.

 

بعد كل هذه المميزات التي ذكرناها لا زالت هناك أسئلة تدور بالأذهان منها على سبيل المثال هل هناك وجبة مثالية يتم تناولها قبل ممارسة الرياضة؟ وكثيرا ما دار مثل هذا السؤال فى الأذهان لذا سنجيب عنه في السطور القادمة.

 

تتصف الوجبة المثالية للرياضي بأنها: قليلة الدهون _ كمية متوسطة من الكربوهيدرات والبروتين _ كمية قليلة من الألياف _ الإكثار من السوائل وخاصة المياه التي تعمل كجهاز ينظم حرارة الجسم _البعد عن المياه الغازية والمقليات كالبطاطس والوجبات السريعة.

 

طريقة ممارسة الرياضة بالمنزل:

يتعذر على البعض وجود جهاز رياضي بالمنزل نظرا لضيق المساحات أو ارتفاع سعر الجهاز ولكن نستطيع ممارسة الرياضة بدون ذلك من خلال:

  • صعود السلم عدة مرات مما يخفف من وزن الأرداف وهو تمرين سهل وسريع النتائج.
  • الجري في المكان لمدة نصف ساعة أو نط الحبل.
  • ركوب الدراجة والمشي من لرياضات المحببة للكثيرين وهي سهلة وغير مكلفة.
  • ممارسة الرقص (الزومبا) لمدة نصف ساعة يوميا.
أهمية لعب الرياضة بالمنزل وتأثيرها على صحة الجسم

أهمية لعب الرياضة بالمنزل وتأثيرها على صحة الجسم

أو من خلال أجهزة صممت خصيصاً للمنازل تتميز بحجمها الصغير وملائمتها للأجواء الخاصة بالمنزل مثل الدامبل وبار التمارين وغيرها.

 
[wbcr_php_snippet id=”833″]
 

ممارسة الرياضة لا تقتصر على فئة بعينها فهي هامة للكبار والصغار والنساء والرجال فالرياضة هامة للحفاظ على الذات واكتساب القيم العليا والأخلاق السامية، وحتى تتجلى فوائد ممارسة الرياضة في الظهور لابد من الانتظام لمدة لا تقل عن 6 أسابيع وتكتمل الصورة بعد مرور ستة أشهر، إلى جانب الانتظام في الرياضة ثلاث مرات أسبوعيا على أن تكون من 20 إلى 30 دقيقة يوميا مع شرب كميات كبيرة من الماء تجنبا لحدوث الجفاف مع مراعاة اختيار الرياضة المناسبة لاحتياجاته وعمره، وصحته.

 

We will be happy to hear your thoughts

اضافة تعليق

البيت العربي