أهمية ماكينة نقاط البيع (POS System) لتسجيل المدفوعات النقدية وأهم مميزاتها

في ظل التطور التكنولوجي الجنوني والذي لم يترك أي جانب من جوانب الحياة إلا ووضع بصمته عليها ومن تلك الجوانب الهامة: المعاملات والمالية وتداول السلع والبيع والشراء ووسائل الدفع المختلفة والمتطورة، وطرق تحويل الأموال من شخص لأخر أو لمؤسسة في ظل بعد المسافات، وغيرها من التقنيات الحديثة التي سهلت عمليات الدفع وتداول السلع أو النقود وقبل الحديث عن أهمية ماكينة نقاط البيع (POS System) لتسجيل المدفوعات النقدية وإصدار الفواتير وأهم مميزاتها ووظائفها يجدر بنا التعرف أولا على بعض المفاهيم التي قد تكون غامضة بالنسبة للبعض أو غير واضحة تماما، ومنها على سبيل المثال، خدمة نقاط البيع، والمقصود بماكينة نقاط البيع وطريق استخدامها وغيرها من النقاط التي تغطي هذا الموضوع.

أهمية ماكينة نقاط البيع (POS System) لتسجيل المدفوعات النقدية وأهم مميزاتها

أهمية ماكينة نقاط البيع (POS System) لتسجيل المدفوعات النقدية وأهم مميزاتها

ما المقصود بخدمة نقاط البيع؟

خدمة نقاط البيع (Point of Sale) والتي تختصر بـ (POS) هي خدمة تدعم نظام تحويل المبالغ المدفوعة مقابل عملية شراء السلع المختلفة بوسائل إلكترونية عن طريق بطاقة الصراف الآلي وهي خدمة متطورة تأتي كبديل عن الدفع بالطرق التقليدية أو عن طريق النقد الورقي، فمن خلال هذه الخدمة يتم سداد المبالغ إلكترونياً وذلك بواسطة استخدام البطاقة المصرفية (بطاقة الصديق وبطاقة الطالب والماستركارد والفيزاكارد).

 
[wbcr_php_snippet id=”1102″]
 

كيف يستطيع صاحب المتجر الحصول على خدمة نقاط البيع؟

يستطيع أي شخص صاحب متجر أو سوبر ماركت أو صيدلية الحصول على هذه الخدمة والاستمتاع بها عن طريق الاتصال بإدارة التسويق لطلب الخدمة والتنسيق فيما يتعلق بالتوقيع على العقد وإتمام التوقيع ثم القيام بإجراءات فتح حساب وسيط مخصص لمقدم خدمة “نقاط البيع” وبعد ذلك يتم تسليمه ماكينة نقاط البيع ويحصل على التدريب الكافي على استعمالها وتبقى الخطوة الأخيرة وهي منح طالب الخدمة “بطاقة الصديق” والاشتراك في خدمة ال (sms) مجانا.

 
[wbcr_php_snippet id=”1102″]
 

وصف ماكينة نقاط البيع (POS System)

هي آلة مصممة لاستقبال كل من البطاقات الإلكترونية المحلية وماستركارد وفيزاكارد، وهي جهاز صغير يشبه في تصميمه جهاز الهاتف، يعمل الجهاز بالكهرباء، والجهاز لا يحتاج إلى التوصيل بالإنترنت. حيث يوضع في الأماكن المتعاقد معها يكون في وضع اتصال بالنظام المركزي بالمصرف، وعن طريقه تتم العملية بين البطاقة والحساب المصرفي، يمكن ربط هذه الماكينة على خط الهاتف العادي أو خط الهاتف المحمول، وذلك يؤمن لها الاتصال مع شبكات الاتصال، وهي تقوم بعملية البيع في مدة قصيرة لا تتعدى 6 ثواني.
 
توجد هذه الأجهزة عند كل من التجار، ومحلات البيع ومراكز التسوق والمحال لتجارية والسوبر ماركات والصيدليات والقطاعات المختلفة التي ترغب بقبول الدفع بالبطاقات. تكون هذه الماكينات متصلة على الشبكة بشركة الخدمات المالية والمصرف بحيث أنها تقبل بطاقة العميل الصادرة بالعملة المحلية وبطاقات الفيزا والمستر كارد.

 
[wbcr_php_snippet id=”1102″]
 

وظائف ماكينة نقاط البيع

تتمم عملية البيع بالاتصال مع البنك المركزي, تقوم بتسوية الحساب وإيداع مبالغ المبيعات في الحساب المصرفي الخاص بالمتجر وأخيرا تخرج قسيمة المبيعات بعد إتمام عملية البيع وتصد الفواتير الخاصة بكل عملية بيع.

 
[wbcr_php_snippet id=”1102″]
 

مزايا ماكينات نقط البيع (POS System)

  • تمثل عامل أمان قوي حيث تعفي التاجر من الاحتفاظ بأمواله في محل البيع.
  • تحول المدفوعات مباشرة إلى الحساب المصرفي للتاجر وبالتالي توفر مرحلة نقل وإيداع الأموال.
  • تقدم خدمة إضافية للعملاء وهذا الأمر يعزز المنافسة.
  • ترفع معدل المبيعات وذلك لأن الزبون يمكنه الشراء بالبطاقة بسهولة.
  • تسهل على التاجر عملية متابعة حسابه وضبطه ومعرفة المبيعات الخاصة بكل يوم.
  • تحمي صاحب المحل من التعرض للغش أو السرقة حيث لا يوجد تداول نقدي داخل المتجر.
  • تقضي على مشاكل العملة التالفة و المزيفة.
  • تعتبر ميزة تنافسية جيدة للمحلات والمتاجر التي تقبل الدفع بالبطاقة.

 
[wbcr_php_snippet id=”1102″]
 

We will be happy to hear your thoughts

اضافة تعليق

البيت العربي