أهمية ماكينة جز العشب أو قص النجيلة والطريقة الصحيحة لقص العشب

أهمية ماكينة جز العشب أو قص النجيلة والطريقة الصحيحة لقص العشب
أهمية ماكينة جز العشب أو قص النجيلة والطريقة الصحيحة لقص العشب
التقييم 1 - متوسط 5.00 (النسبة 93%)

هل لديك جنة خضراء في منزلك؟ هل تّعرف ما هي الطريقة الصحيحة لقص العشب؟، إذا كُنت من هؤلاء الأفراد الذين يمتلكون جنة خضراء في المنزل أو الفيلا، أو تمتلك مُسطح أخضر شاسع المساحة، فأنتَ بكل تأكيد في حاجة ضرورية إلى عملية قص العشب، لكن للآسف الشديد يوجد هُناك الكثير من الأفراد الذين لا يعرفون ما هي الطريقة الصحيحة لقص العشب، فيقومون بقصهُ بطريقة عشوائية، وتكون النتيجة بكل تأكيد خسائر فادحة، لذلك فقد قام موقعنا بإعداد هذا المقال خصيصًا لشرح الأسلوب الصحيح الذي يجب إتباعهُ عند القيام بعملية قص العشب وكذلك النجيلة سواء كانت نجيلة طبيعية أو صناعية.

أهمية ماكينة جز العشب أو قص النجيلة والطريقة الصحيحة لقص العشب
أهمية ماكينة جز العشب أو قص النجيلة والطريقة الصحيحة لقص العشب

نبذة عن ماكينة جز العشب وقص النجيل وأهميتها

يحتاج النبات الأخضر إلى مستوى من الرعاية والاهتمام، لا يقل شيء عن الرعاية التي يحتاجها الإنسان، لذلك فقد ابتكر الإنسان مُنذ فترة زمنية طويلة، تلك الماكينة التي يستطيع استخدامها في عملية قص العشب والنجيلة، بعد أن اكتشف ما تتعرض له الحدائق من نمو نباتات عالقة وغريبة وسط العشب والنجيل، ويُمكننا تعريف ماكينة قص العشب على إنها تلك الماكينة التي يتم استخدامها للقيام بقص العُشب والنجيل؛ حتى يُصبح لها طول مُعين، وفي نفس الوقت يتم قص أي حشائش ضارة موجودة مع النبات، ويكون ذلك عن طريق شفرات مُعينة.
 
ويوجد أنواع عدة من ماكينات جز العشب، فُهناك ماكينات ذات حجم صغير وبسيط، يتم استخدامها في المنزل أو الفلل؛ حيثُ يستطيع فرد واحد القيام بعملية القص، وهُناك ماكينات ذات حجم أكبر تكون أكثر تناسبًا مع المزارع الكبيرة، أما الحدائق العامة فتم تصميم ماكينات ذات حجم ضخم للغاية، تحتاج إلى جرارات لسحبها؛ لتكون أكثر تناسبًا لحجم الحديقة.
 
وجدير بالذكر أن هُناك ماكينات جز عشب تعمل باستخدام البنزين، وتتميز بقوتها وشدتها، وكذلك حرية الحركة عند استخدامها، ويوجد أيضًا ماكينات تعمل باستخدام الكهرباء، سواء كانت ماكينات لاسلكية أو ماكينات سلكية، والتي يُفضلها الكثيرون كونها صديقة للبيئة ولا تحمل أي تلوث أو أضرار، على العكس من ماكينات البنزين.

 

 

الطريقة الصحيحة لقص العشب

لكل شيء أصول وقواعد، وكذلك هو الحال بالنسبة لعملية قص العشب، حيثُ يجب عمل برنامج متوازن الجوانب لعملية الرعاية، يشمل المُعدلات الصحيحة لعملية التسميد، وأوقات عملية الري، وكذلك طريقة وأوقات عملية القص الصحيحة.
 
وتُعد عملية القص عملية في غاية الأهمية، وذلك لأن القص هو أفضل السُبل لمقاومة الحشائش، كما أن عملية القص بأسلوب وطريقة عشوائية قد يؤدي إلى أضرار كثيرة بالنبات، فتظهر ضعيفة مبقعة، وفي بعض الأوقات قد تحدث عملية اختراق لأوراقها.
 
أما ذلك المُسطح الذي يتم قصهُ في أوقات الضرورة فقط وبطريقة صحيحة يُصبح أكثر جمالًا ونُضرة، ويقاوم أي حشائش غريبة وحشرات وكذلك الأمراض.
 
أما الطريقة الصحيحة للقص فهي تتمثل في القيام بإجراء القص عندما يزيد طول النباتات عن ذلك الطول المُقرر لها بمقدار الربع أو الثلث على الأكثر، فعلى سبيل المثال إذا كان الارتفاع المُناسب للنبات هو 5سم، فأن عملية القص تتم عندما يصل الطول إلى 7 أو 8سم؛ حيثُ يتم إزالة الجزء الزائد.
 
لكن عند القيام بترك النباتات بدون قص لفترة زمنية طويلة، ترتفع عن اللازم بُمعدل كبير، وبالتالي عند إجراء عملية القص يضطر الشخص إلى إزالة الجزء الزائد الذي يكون بدوره أكبر من نصف حجم النبات، فيؤدي ذلك إلى إجهاد النبات بدرجة كبيرة، وتفسدُ أنسجة أوراقهُ الخضراء، وفي نفس الوقت يكون ذلك الجزء السفلي من العشب قد تعرض للظل فترة زمنية طويلة، وبالتالي عند إجراء القص وتعرضهُ للشمس مرة أخرى يبدو ذو لون باهت للغاية، مع احتمال تعرض الجذر لصدمة، واستغراقهُ عدد من الأسابيع لكي يكون قادر على استعاد نشاطهُ مرة أخرى.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك معنا ليصلك جديدنا
أحدث المقالات

© جميع الحقوق محفوظة لموقع البيت العربي - arabyhome.com