أهمية جهاز مانع انقطاع التيار الكهربائي (UPS) للكمبيوتر و الأجهزة الإلكترونية ومميزاته

جهاز مانع انقطاع التيار الكهربي (Uninterruptible Power Supply) أو UPS هو عبارة عن جهاز تزويد مستمر للطاقة الكهربية حيث يقوم بتخزين الطاقة الكهربية اللازمة لتشغيل الأجهزة الكهربية في حالة انقطاع مصدر التيار الكهربي الرئيسي عن طريق بطارية موجودة داخل الجهاز يتم شحنها أثناء وجود التيار الكهربي، وفي حالة انقطاع التيار الكهربي تقوم هذه البطارية بتزويد الأجهزة بالطاقة اللازمة، وقد أصبح وجود هذا الجهاز مهما للغاية حيث تكمن أهميته في ضمان استمرار تشغيل الأجهزة الكهربية والحفاظ على البيانات وعدم فقدها عند انقطاع التيار الكهربي فجأة.

أهمية جهاز مانع انقطاع التيار الكهربائي (UPS) للكمبيوتر و الأجهزة الإلكترونية ومميزاته

أهمية جهاز مانع انقطاع التيار الكهربائي (UPS) للكمبيوتر و الأجهزة الإلكترونية ومميزاته

استخدامات جهاز UPS

يمكن لجهاز UPS تشغيل جميع الأجهزة الكهربية ماعدا أجهزة التسخين والتبريد مثل السخانات والتكييفات والثلاجات والمكواة…إلخ، ويعد استخدام جهاز UPS ضرورة قصوى في المستشفيات لتشغيل الأجهزة الطبية حيث يمكن أن يتسبب انقطاع التيار الكهربي في موت الكثير من المرضى، وأيضا في التطبيقات التي تتضمن قواعد بيانات وتتطلب تسجيل التغييرات اللحظية في البيانات.

 
[wbcr_php_snippet id=”1179″]
 

مكونات جهاز UPS

يتكون هذا الجهاز من بطارية وثلاث دوائر كهربية:

  • _وهي عبارة عن دائرة لتحويل التيار المتردد AC إلى تيار مستمر DC والذي يتم به شحن البطارية_
  • _وهي عبارة عن دائرة تقوم بالتحكم في عملية شحن البطارية_
  • _وهي عبارة عن دائرة تقوم بعملية عكسية لدائرة Rectifier حيث تقوم بتحويل التيار المستمر DC الناتج من البطارية إلى تيار متردد AC اللازم لتشغيل الأجهزة الكهربية_

 
[wbcr_php_snippet id=”1179″]
 

مميزات جهاز UPS

  • تخزين الطاقة الكهربية اللازمة لتشغيل الأجهزة الكهربية عند انقطاع التيار الكهربي.
  • السرعة: حيث يقوم بالعمل فورا وإمداد الأجهزة الكهربية بالطاقة اللازمة بمجرد انقطاع التيار الكهربي فلا يتم الشعور بانقطاع التيار الكهربي، وهنا تظهر ميزة الUPS عن المولد الكهربي حيث أن المولد الكهربي يحتاج إلى بضع دقائق للعمل بعد انقطاع التيار الكهربي مما يتسبب في مشكلات كبيرة خاصة في العمليات التي تتطلب وجود تيار كهربي باستمرار.
  • مثبت للتيار Stabilizer: في بعض الأحيان تظهر مشكلة عدم ثبات التيار الكهربي حيث يزيد التيار الكهربي ويقل عن قيمته الطبيعية مما يؤثر على المكونات الإلكترونية للأجهزة الكهربية ويتسبب في تلفها، يقوم جهاز الUPS في التحكم في قيمة التيار الكهربي مما يعمل على توفير حماية للأجهزة الكهربية، هذه أيضا تعتبر ميزة لجهاز الUPS عن المولد الكهربي؛ حيث أن المولد الكهربي لا يحتوي على مثبت للتيار فعند زيادة قيمة التيار الكهربي أو تردده عن القيمة التي تتحملها الأجهزة الكهربية يتسبب ذلك في احتراقها.

 
[wbcr_php_snippet id=”1179″]
 

أنواع أجهزة UPS

  • Offline UPS أو Standby UPS: أقل الأنواع تكلفة، ولا يحتوي هذا النوع على الكثير من المميزات حيث يقتصر دوره على إمداد الأجهزة الكهربية بالطاقة اللازمة لتشغيلها عند انقطاع التيار الكهربي ولا يحتوي على منظم للتيار ولا يستطيع توفير قدرة كهربية عالية.
  • Line Interactive UPS: أكثر تطورا من النوع السابق حيث يحتوي على منظم للتيار ويفضل استخدامه مع الأجهزة المنزلية وليس مع الأجهزة المتقدمة التي تتطلب عدم التوقف عن العمل نهائيا ولو للحظات.
  • Online UPS: أكثر الأنواع تطورا وسرعة حيث يقوم بالعمل لحظيا بعد انقطاع التيار الكهربي مما يضمن عدم توقف الأجهزة الكهربية عن العمل نهائيا ويستخدم في الأجهزة المتقدمة.

 
[wbcr_php_snippet id=”1179″]
 

عوامل اختيار جهاز UPS المناسب

  • نوع الأجهزة الذي سيتم تزويدها بالطاقة وعددها.
  • الطاقة الكهربية المطلوبة.
  • مدة تشغيل الأجهزة، وهذا يعتمد على عدد البطاريات الموجودة في جهاز UPS فهناك أجهزة تحتوي على بطارية واحدة وأجهزة تحتوي على بطاريتين وأخرى أربع بطاريات وأخرى ست، فكلما زاد عدد البطاريات الموجودة في جهاز UPS كلما زادت الطاقة الكهربية التي يوفرها وكذلك مدة تشغيل الأجهزة الكهربية.

 
[wbcr_php_snippet id=”1179″]
 

We will be happy to hear your thoughts

اضافة تعليق

البيت العربي