أهمية أجهزة الفاكس في العصر الحديث وأهم وظائفها ومميزاتها

يعتبر الفاكس من أهم الأشياء التي تستعمل داخل جميع المكاتب والشركات الخاصة والحكومية، وبالرغم من توافر وسيلة الإنترنت ووسائل الاتصال المتطورة إلا أن الفاكس ما زال له أهميته الخاصة التي انتشرت كثيرًا والتي لا غنى عنها في إرسال الأوراق المهمة بين الأفراد.

أهمية أجهزة الفاكس في العصر الحديث وأهم وظائفها ومميزاتها

أهمية أجهزة الفاكس في العصر الحديث وأهم وظائفها ومميزاتها

كيف يعمل الفاكس؟

يعتبر الفاكس من الوسائل المهمة في إرسال واستقبال الصور حيث أنها مرفقة بهاتف أو يكون متصل به، وفي حالة الرغبة في إرسال المستندات المهمة فيجب على المستخدم وضع تلك المستندات في الفاكس ويدون رقم فاكس المرسل إليه، ثم تبدأ الأداة الموجودة أعلى الصفحة في فحص الأوراق ثم يقوم الفاكس بتحويل الأوراق إلى إشارات كهربائية بداخله، ثم يقوم الفاكس بإرسال تلك الإشارات إلى رقم الفاكس المرسل إليه بواسطة خط الهاتف، ثم يحول الفاكس الإشارات الكهربائية إلى نسخة من الأوراق الأصلية ثم يقوم متلقي الفاكس بطباعة نسخة ورقية من المستندات، ومن الجدير بالذكر أن هناك الكثير من رجال الأعمال تستعمل آلات صغيرة الحجم لنسخ المستندات يتم وضعها داخل المكتب أو يمكن حملها، كما يستعمل الحاسب الآلي في إرسال واستقبال المستندات وخاصًا أجهزة الحاسب المرفق بها لوحة التشغيل ويمكن استعمال الحاسب بدلًا من آلة الفاكس.

 
[wbcr_php_snippet id=”1127″]
 

مميزات وخصائص أجهزة الفاكس الحديثة

إعادة الطلب تلقائيًا

في حالة عدم استقبال الشخص المتلقي الفاكس أو الرقم الذي قام بإرسال الفاكس إليه كان مشغولًا يبدأ جهاز الفاكس بالاتصال مرة أخرى عن طريق طلب رقم الهاتف، يتوقف الوقت المحدد لمحاولة طلب الهاتف مرة أخرى على الإعدادات الافتراضية الموجودة بمصنع الدولة.
 

تأكيد الإرسال

عند الانتهاء من إرسال الأوراق المطلوبة بشكل كامل يقوم الجهاز بإصدار صوت تنبيه ثم يبدأ مرة أخرى في وضع الاستعداد، أما في حالة عدم وصول الفاكس إلى المتلقي وحدوث خطًا ما، يبعث الجهاز على شاشة العرض الخاصة به رسالة توضح حدوث خطأ ما، وفي هذه الحالة يجب على المستخدم الضغط على Cancel أو Stop\Clear وبالتالي يبدأ الجهاز بمسح الرسالة وإعادة الإرسال مرة أخرى، وإذا رغبت في طباعة تقرير إرسال المستندات بنجاح وذلك في كل مرة تقوم بإرسالها، كل ما عليك هو ضبط جهاز الفاكس عن طريق الضغط على ( Menu ‏) < Fax Setup < Sending < Send Report الموجود في لوحة التحكم.  

تأجيل إرسال فاكس

في حالة إشغالك في وقت إرسال الفاكس يمكنك من ضبط الميعاد المحدد لإرسال الفاكس وتركه يرسل المستند بشكل تلقائي في الوقت الذي قمت بتحديده، ولا يمكنك استخدام تلك الخاصية في حالة إرسال الأوراق الملونة في جهاز الفاكس.
 

إرسال فاكس عاجل

في حالة الرغبة في إرسال فاكس عاجل، يضع الجهاز ذلك الفاكس في أولوياته قبل إرسال مستندات أخرى، حيث يتم مسح الأوراق الأصلية وتركها في ذاكرة الجهاز، وعند الانتهاء من إرسال الفاكس الحالي يبدأ الجهاز في إرسال الفاكس العاجل.
 

توجيه فاكس مرسل إلى وجهة أخرى

يمكن ضبط الجهاز لإرسال الفاكس المتلقي إلى وجهة أخرى عن طريق رقم الفاكس أو البريد الإلكتروني، وتعتبر تلك الخاصية مهمة في حالة عدم تواجدك في المكتب والرغبة في استقبال الفاكس.
يستقبل المستخدم بيانات الفاكس باللون الرمادي بالرغم من إرسالها بالألوان.
 

الاستلام يدويًا في وضع Tel

في حالة استقبال الفاكس يجب على المستخدم الضغط على ( On Hook Dial ‏)، وعند الاستقبال يقوم الجهاز بتشغيل نغمة الاستقبال فيقوم المستخدم بالضغط على ( Start ‏).
إذا كان جهاز الفاكس مرفق معه سماعة، فيمكنك إرسال واستقبال المكالمات بواسطة السماعة.

 
[wbcr_php_snippet id=”1127″]
 

We will be happy to hear your thoughts

اضافة تعليق

البيت العربي