أهمية أجهزة التتبع والملاحة للسيارات (GPS) وأهم الأنواع وطريقة الاستخدام

أهمية أجهزة التتبع والملاحة للسيارات (GPS) وأهم الأنواع وطريقة الاستخدام
التقييم 2 - متوسط 3.50 (النسبة 76%)
Souq AE SA EG

تعتبر أجهزة التتبع والملاحة للمركبات (GPS) أحد أهم مظاهر التطور التكنولوجي الهائل التي تحفل به حياتنا العصرية والحديثة، والتي لا يخفي فضلها وأهميتها في التغلب على الكثير من الصعوبات وحل الكثير من المشكلات، ومن ثم يجدر بنا الحديث أولا عن تعريف (GPS) وتوضيح ما يقصد بهذا المصطلح، ثم التطرق إلى أهم أنواعه.

أهمية أجهزة التتبع والملاحة للسيارات (GPS) وأهم الأنواع وطريقة الاستخدام
أهمية أجهزة التتبع والملاحة للسيارات (GPS) وأهم الأنواع وطريقة الاستخدام

ما المقصود بـ(GPS)؟

(GPS) هو اختصار للمصطلح المركب (Global Positioning System) والذي يُترجم بالعربية إلى (نظام تحديد المواقع العالمي) وهو نظام للمراقبة تدعمه شبكة من الأقمار الصناعية والذي يستخدم للتتبع المركبات وتحديد موقعها، ويجدر الإشارة إلى أن هذه التقنية عرفت في الأصل لأغراض عسكرية ثم تطورت وأصبحت متاحة للاستخدام المدني، وهي خدمة تعمل على مدار الساعة وهي متاحة مجانا.

 

 

كيف تعمل أجهزة التتبع؟

تم إنشاء موقع على شبكة الإنترنت لأجل متابعة السيارات و المركبات بأنواعها المختلفة، ويتصل هذا الموقع بجهاز التتبع الخاص بالمركبة المراد تتبعها ويسمي جهاز تتبع المركبات بــــ (GPS Tracking Device) الذي يتم تركيبه داخل السيارة ويتصل جهاز التتبع بمجموعة من الأقمار الصناعية (GPS) تغطي جميع بقاع هذا العالم، ومن ثم يقوم هذا الجهاز المركب في السيارة باستقبال إشارات تحدد موقعه الجغرافي بفضل اتصاله بهذه الشبكة من الأقمار، ثم يقوم جهاز تتبع المركبات بإرسال هذه الإشارات إلى موقع نظام التتبع على الانترنت الذي يعرض إحداثيات مكان تواجد المركبة على الخريطة.

 

 

ما هي أهمية أجهزة التتبع والملاحة للسيارات (GPS)؟

  • تتيح هذه التقنية متابعة حركة السيارات أو أي من أنواع المركبات الأخرى أو الشاحنات او المعدات التي توجد حاجة إلى تتبعها ومراقبتها.
  • تمثل وسيلة أمنية تعتمدها الشركات التي تملك أعداد من المركبات، حيث تكون الشركة في حالة تتبع مستمر لمسارات المركبات، والتعرف على أي مستجدات تطرأ على المركبة، والتعرف على نقاط توقفها.
  • تتيح حماية الشاحنات والمعدات والسيارات أيضا من التعرض لحوادث السرقة أو الغصب.
  • تفيد في تحديد مناطق الحظر التي يُمنع تواجد السيارات أو مرورها بها لأهداف أمنية.
  • تسهل تتبع السيارات أو حتى الأشخاص وحمايتهم من التواجد في مناطق خطرة مثل مناطق حقول الألغام.
  • تتيع بعض الأجهزة معرفة كافة البيانات من حيث حالة السيارة وسرعتها وما بها من الوقود والزيت وحالة البطارية.
  • تصدر إنذارات في حالة تعرض السيارة لأي خطر.

 

 

أهم أنواع أجهزة التتبع للسيارات (GPS)

توجد عدة أنواع لأجهزة التتبع، فمنها الأجهزة التي تقتصر على تحديد مكان وخط سير السيارة ومنها ما يتيح معلومات أكثر من حيث حالة السيارة ووقودها وسرعتها ومنها أيضا المتنقل ومنها الثابت.
 
ومن أهم الأنواع ما يلي:

  • جهاز GPRS Tracker: يناسب جميع أنواع السيارات، متوفر به خاصية الاستغاثة وميكرفون ويمكنه التعامل مع ثلاثة هواتف نقالة.
  • جهاز Garmin GLO Portable: جهاز ألماني الصنع يتميز بكفاءة عالية، يدعم خاصية البلوتوث والذي يقوم بنقل المعلومات من خلال أجهزة الآيفون والآيباد.
  • جهاز OBD GPS Smart Tracker: يعرف بكفاءته العالية، ويتميز بوجود بطارية داخلية ويعمل هذا الجهاز على منفذ (أو بي دي).
  • جهاز Mini GPS tracker: جهاز تتبع رباعي الموجات، مزود بثلاث بطاريات ، يمكنه العمل في درجات الحرارة العالية، فضلا عن ذلك فهو يصلح لتتبع الأطفال الأشخاص من الأطفال أو المسنين.
  • جهاز GSM Tracker Car Vehicle Motorcycle: يناسب كافة أنواع السيارات، مزود ببطارية احتياطية، به خاصية الاستغاثة عند التعرض لمحاولة السرقة.
  • جهاز Mini GPS/GSM/GPRS Personal Tracker: يتميز بقدرته العالية على التتبع، مزود ببطارية قابلة للشحن يعمل لمدة تصل إلى عشر ساعات متواصلة في الظروف العادية، كما يمكنه العمل في درجات الحرارة العالية.
  • جهاز جي تي: يتميز بحجمه الصغير وسهولة تركيبه، يعمل في درجات الحرارة المرتفعة مرفق به اسطوانة توضح طريقة لتركيب والاستخدام.

 

 

Jumia EG

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك معنا ليصلك جديدنا
التصنيفات
أحدث المقالات

© جميع الحقوق محفوظة لموقع البيت العربي - arabyhome.com