أجهزة القياس بالليزر وطريقة عملها وأهم مميزاتها

يعتبر الليزر أحد عوامل التطور التكنولوجي والتقني في الفترة الأخيرة وذلك لأن له خواص فيزيقية مميزة، حيث انتشر استخدام الليزر في العديد من التطبيقات في شتى المجالات خاصة المجال الطبي والمجال الصناعي ومن أبرز استخدامات الليزر عمليات القياسات ورفع الأطوال حيث يمتلك الليزر سرعة ثابتة وهي سرعة الضوء مما يمكن استخدامه في حساب المسافات.

أجهزة القياس بالليزر وطريقة عملها وأهم مميزاتها

أجهزة القياس بالليزر وطريقة عملها وأهم مميزاتها

تعد عملية القياس عملية صعبة لما تحتاجه من دقة شديدة، وترجع حساسية عملية القياس إلى أن الأخطاء الدقيقة فيها قد تولد أخطاء ضخمة، وللقيام بهذه المهمة بطريقة تقليدية يلزم اختيار ذوي الخبرة والمهارة العالية فتصبح عملية القياس من غير اليسير القيام بها، ولكن بعد ظهور أجهزة قياس تعتمد على الليزر كأساس لعملها أدى ذلك إلى عدة نتائج جيدة منها عدم الحاجة لمهارات عالية للقيام بعملية القياس كما لم تعد تحتاج عملية القياس لحسابات معقدة، كما تمتاز هذه الأجهزة بالدقة وسهولة الاستخدام ولذلك تعد تطورًا كبيرًا ومهمًا في عملية القياس.
تقوم تلك الأجهزة بعدة مهام مختلفة مما يوفر وقت العمل حيث يستخدمها الفنيون والمهندسون والعاملون في مجال المساحة وحتى سماسرة العقارات، كتوفر أجهزة القياس بالليزر عدد العمال حيث لا يحتاج المستخدم لمساعدة أشخاص آخرين.

 

من أهم المشاكل التي كانت تمثل عائقًا أمام أجهزة القياس التقليدية هي كيفية القيام بعملية القياس في المناطق التي تمثل خطورة أو يصعب الوصول إليها، ولكن مع أجهزة الليزر أصبح من الممكن تجاوز تلك العقبة بسهولة ويسر وهو ما يوفر المزيد من الأمان والسلامة لحياة الشخص الذي يقوم بعملية القياس.

 

السبب وراء دقة الليزر أنه يعتبر شعاع ضوئي مستقيم على العكس الضوء العادي وبالتالي تتسم النتائج التي يتم الحصول عليها باستخدام تلك الأجهزة بالدقة، ويقوم جهاز الليزر بالقيام بالحسابات بدل من القيام بها بطريقة يدوية وهو ما يوفر المزيد من الوقت ويقلل من نسبة الخطأ.

 
[wbcr_php_snippet id=”984″]
 

كيفية عمل أجهزة القياس بالليزر

يرسل جهاز القياس بالليزر شعاع ليزر حتى يصطدم بجسم معين ثم يرتد للجهاز وبحساب زمن الذهاب والعودة وحيث أن سرعة الضوء سرعة ثابتة فيمكن بسهولة الحصول على مقدار المسافة.
 
أجهزة القياس بالليزر أجهزة متطورة تقنيًا وبالتالي فإنها متنوعة لذا يجب معرفة الغرض من استخدامها لمعرفة أي نوع يمكن أن يقوم بهذه المهمة فمثلاً لقياس خطوط مستقيمة داخل المنزل للقيام ببعض التعديلات والإصلاحات وما إلى ذلك فإن هذا يعتبر من المهام البسيطة والأساسية التي لا تحتاج لجهاز متطور ويكفي هنا شراء جهاز بسيط أما إذا كان الجهاز سيستخدم في أعمال البناء وأعمال تتسم بأنها أكثر تعقيدًا فيلزم اختيار جهاز أكثر تطورًا من حيث الوظائف ومن حيث القدرات الحسابية للجهاز.
 
وتتنوع إمكانيات الجهاز وفقًا لعدة عوامل منها المدى الذي يمكن القياس فيه ( 100 متر على سبيل المثال )، وأيضًا قدرة الجهاز على التربيع والتكعيب، توفر آلة حاسبة في الجهاز من عدمه وذلك لإجراء بعض العمليات الحسابية، وجود ميزان للاستخدام كدليل، حساب المثلثات، الذاكرة الخاصة بالتخزين ( 2 جيجا على سبيل المثال)، إمكانية ربط الجهاز بالموبايل عن طريق البلوتوث أو أي طريقة أخرى، إمكانية توصيل الجهاز بالحاسوب سواء بطريقة لاسلكية مثل البلوتوث أو باستخدام كابل معين، المدة التي تعمل فيها بطارية الجهاز ( 7 أيام على سبيل المثال) وبعض العوامل الأخرى التي تختلف من جهاز لآخر.

 

بعد تحديد الهدف من الجهاز يمكن تحديد الإمكانيات والخواص المطلوبة ومن ثم نوع الجهاز الملائم لتلك المهمة.

 
[wbcr_php_snippet id=”984″]
 

We will be happy to hear your thoughts

اضافة تعليق

البيت العربي